أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
نقاط القوة نقاط تحتاج إلى تحسين مقترحات الخطط المستقبلية
1- رؤية الروضة، ورسالتها رؤية الروضة
3 • توجد رؤية للروضة واضحة وذات معنى محدد
• تصف النجاحات التى ترغب الروضة فى تحقيقها بواقعية
• تظهر الرؤية فى آداءات المعنيين بالروضة • لا يوجد • تشرك الروضة المجتمع المحلى فى تحقيق الرؤية
رسالة الروضة
3 • توجد رسالة للروضة واضحة وذات معنى محدد
• وتصف النجاحات التى ترغب الروضة فى تحقيقها بواقعية
• كما تظهر الرسالة فى آداءات المعنيين بالروضة
• رسالة الروضة شاملة ومعبرة تماما عن الرؤية • لايوجد • يشارك المجتمع المحلى فى تحقيق رسالة الروضة
• يقيم مجلس الامناء آليات تحقيق الرسالة فى ضوء رؤية الروضة
2- القيادة والحوكمة:
قيادة فعالة 3.5 • القيادة تشرك المعلمات ومجلس الامناء فى صنع القرار من خلال المناقشات واتخاذ القرار
• تضع القيادة نظام لتلقى الشكاوى والمقترحات وذلك من خلال نظام الكترونى و صندوقى الشكاوى والمقترحات والاعلان عن نتائج فحص الصندوقين
• توفر القيادة الوسائل التعليمية والخامات والاجهزة لممارسة الانشطة التعليمية وكذلك تلبى الاحتياجات التدريبية
• توفر الروضة قاعدة بيانات عن اولياء الامور للتواصل معهم وتحدثها وتنشرها عبر اساليب الكترونية ونحثهم باستمرار للحد من الغياب وتقوم بعمل ندوات للحد من الغياب
• تقوم القيادة بمتابعة تقارير الموجهين والمشرفة لتتبع نواتج التعلم ومدى تحقيقها و الاستفاده منهذه النتائج لتحسين الاداء وتحفيز المتميزات من المعلمات والاعلان عنهم
• تقوم القيادة بعمل استبيانات للتعرف على مستوى أداء المعلمين لاولياء الامور والاطفال وتحليل نتائج هذا التقويم في تحسين أداءهم
• تقيم اداء المعلمين فى ضوء المستويات المعيارية لايوجد
تتابع القيادة أداءات الطفل في الأنشطة من خلال قاعدة بيانات الكترونية
وحث اولياء الامور على التفاعل مع الروضة عبر الوسائل الالكترونية
2- القيادة والحوكمة:
نظام للحوكمة الرشيدة
3.5 *قامت القيادة بالاشتراك مع العاملين فى وضع اللائحة الداخلية و تطبقها على العاملين بمرونة لتحقيق أهداف العملية التعليمية كما تم الاتفاق على لائحة الثواب والمحاسبية
• قامت القيادة بتفعيل حقوق الطفل والاعلان عنها ونشرها لجميع العاملين ومتابعتها بالقاعات
• اعدت الروضة قاعدة بيانات للعاملين بها والاطفال الموجودين بها وتحديد مهام كل العاملين مع مراعات العداله
• توظف الروضة الموارد المادية المتاحة بالروضة لتنفيذ الانشطة وتحقيق توانج التعلم
• توفر الروضة بيئة فزيقية مناسبة للاطفال
• تحفز القيادة المتميزين من العاملين ماديا ومعنويا وتشرك مجلس الامناء المحتمع المحلى وتحقيق جودة الأداء بالروضة
• توفر القيادة المواد والإجراءات والتدريبات اللازمة للتنمية المهنية للعاملين وذلك من خلال وحدة التدريب
تعلنعن العاملين المتميزين بآليات مختلفة
لايوجد تنفذ الروضة انشطة للمجتمع المحيط عن حقوق الطفل
توفر الية تساعد الروضات للاستفادة من نتائج البحوث الاجرائية
3- مبنى الروضة وتجهيزاتة
مبنى مناسب وتجهيزاتة تتناسب اعداد القاعات ومساحتها مع اعداد الاطفال ومراحلها العمريه كما تسمح بممارسة الانشطة
اشتراك الاطفال فى تجميل القاعات
يوجد بفناء الروضة المساحات الخاصة برياض الاطفال وبها التجهيزات المختلفة المناسبة للمرحلة العمرية وممارسة الانشطة وتوجد ارشادات مصورة
وتوجد بالروضة مراكز تعلم داخلية وخارجية مناسبة لعمليتى التعليم والتعلم .كما توجد حجرة نشاط بها وسائل واجهزة تكنولوجية.
وتوجد المرافق الصحية المناسبة لاعداد الاطفال والمرحلة العمرية وتتاح لها النظافة والصيانة الدورية.
الروضة قريبة من الوحدة الصحية بمسافة حوالى 5متر .
كماتوجد بكل قاعة ادوات الا سعافات الاولية.
تتوافر عوامل الامن والسلامة عند ممارسة الانشطة المختلفة
وتنفذ الروضة بعض التدريبات على مهارات الامن والسلامة كما توجد خطة للامن والسلامة والطوارى وكيفية التعامل معها . لايوجد ان تتبادل الروضة الخبرات مع المؤسسات المعنية لتنمية مهارات الامن والسلامة لدى العاملين
4-المشاركة المجتمعية:
شراكة فعَالة بين الروضة والأسرة والمجتمع المحليّ يوجد بالروضة شراكة فعالة من اولياء الامور والمجتمع المحلى حيث تقدم الروضة برامج التوعية المختلفة من ندوات وتدريبات ( تربوى- صحى – تعليمى – حقوق طفل) للمجتمع المحلى وذلك لتطوير العملية التعليمية فى ضوء الاوليات المتاحة.
كما توجد بالروضة تبادل زيارات مع المؤسسات التربوية الاخرى وذلك للاستفادة فى مجال المشاركة المجتمعية .
وتقوم الروضة بتقديم الخدمات الارشادية للمجتمع المحلى على الموقع الالكترونى .
يستفيد المجتمع المحلى من امكانيات الروضة وتجهيزاتها من خلال
1- وجود قاعة الاجتماعات يستفيد منها المجتمع المحلى فى عمل الاجتماعات الخاصة بهم .
2- كما يستفيد المجتمع من الملاعب والمكتبة وغرفة الحاسب الالى .
لايوجد تقدم الروضة خدمات ارشادية للمجتمع المحيط
5- ضمان الجودة والمساءلة: نظام داخلي لضمان الجودة تقوم المعلمة بتنفيذ انشطة التقويم الذاتى من خلال الكوادر البشرية المتاحة وتوفر الروضة الموارد المادية والبشرية وادوات التقويم و تقوم بمعالجه البيانات واعداد التقارير النهائيه و مناقشه هذة النتائج على الاطراف المعنيه
تقوم الروضه بوضع الخطط المستقبليه المرتبطه بنتائج التقويم وتكون هذة الخطط مرتبطه بنتائج التقويم الذاتى
تطبق الروضه قواعد المسائله على جميع العاملين بموضوعيه وشفافيه وتعلن الروضه نتائج تطبيق قواعد المسائله على مجلس الامناء لايوجد تنشر الروضه تقرير دراسه التقييم الذاتى على الموقع الالكترونى
نقاط قوة في مجال القدرة المؤسسية :
نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال القدرة المؤسسية :لايوجد
مقترحات خطط مستقبلية في مجال القدرة المؤسسية :
ثانياً: الفاعلية التعليمية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
نقاط القوة نقاط تحتاج إلى تحسين مقترحات الخطط المستقبلية
6- طفل الروضة : الاستعداد للتعلم 3
• يمارس الطفل أنشطة اللغة العربية واللغة الانجليزية بطريقة صحيحة
• يمارس الطفل أنشطة الرياضيات بطريقة صحيحة
• يمارس الطفل الانشطة العلمية بطريقة صحيحة ويتعرف الطفل على أسماء العديد من المهن المختلفة ويعرف معلومات عنها ويمارس أنشطة تحاكى تلك المهن
• ويشارك فى الاحتفالات والمناسبات المختلفة
• يمارس انشطة متعلقة بالمفاهيم الاجتماعية
• يعبر الطفل عن نفسه فى مواقف مختلفة مستخدما بعض المفرادات اللغوية الصحيحة
• يجرى بعض التجارب البسيطة من خامات البيئة • لا يوجد • يدرك ثبات الكم والعدد فى مواقف معينة
• يشارك الطفل فى الاحتفالات والمناسبات المختلفة خارج الروضة
6 - طفل الروضة : ممارسة الانشطة المتنوعة 3 • يمارس الطفل الأنشطة الحركية بما يحقق الهدف منها وأعداد الألعاب والأدوات تتناسب مع أعداد الاطفال وهناك المساحات المناسبة لممارسة الأنشطة وهناك بعض النمازج البسيطة لأشياء من البيئة من عمل الاطفال
• توافر خامات مختلفة من البيئة يستخدمها الطفل فى انتاج من تصميمة للتعبير عن مواقف ومناسبات مختلفة وينتج منها الطفل أشكال فنية وفقا لمواهبه
• يوجد بعض الاجهزة المناسبة لممارسة الانشطة الموسيقية
• يصمم نماذج بسيطة واشياء ومألوفة فى بيئته
• يصمم نماذج بسيطة واشياء ومألوفة فوفقا لموهبته • لا يوجد
• يمارس الطفل العزف على الآلات الموسيقية البسيطة
6 - طفل الروضة : المهارات العامة • يمارس الطفل العادات الصحية والغذائية السليمة ويميز بين العادات الصحية والغير الصحية
• يعرف الطفل مصادر الخطر ويتجنب اخطارها
• يتعامل مع الأجهزة المنزلية ويعرف وظيفتها
• يستخدم الكثير من الاطفال الكمبيوتر فى أنشطة مختلفة
• يستطيع لطفل مع الاخرين ويستخدم المهارات المختلفة ويشارك فى الانشطه والاحتفالات التى تقام داخل الروضة
• يحرص الطفل على تناول وجبة غذائية متنوعة ويشارك زملائة ويشجعهم على تناول الغذاء الصحى
• يتعامل مع الاجهزة منزلية بطريقة سليمة
• لا يوجد • يعبر الطفل عن كيفية تجنب الخطر بطرق مختلفة ( لوحة فنية ، قصة ، ....... )
• يستخدم الطفل الكمبيوتر فى تكوين أشكال جديدة
7– المعلم: التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم تقوم المعلمة بالتخطيط للانشطة بطريقة جيدة تراعى فيها الاتساق والتكامل بين نواتج التعلم ( المعرفية – المهارية – الوجدانية ) وبين الوسائل المستخدمة واجراءات تنفيذ النشاط والتقويم وتقدر اهمية التخطيط لهذه العملية
تصمم المعلمة مواقف تقويمية متنوعة تتناسب مع نواتج التعلم المستهدفة والانشطة التى يمارسها الطفل وتقدر اهمية التقويم فى تحقيق نواتج التعلم
لا يوجد لا يوجد
7– المعلم: تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم
تستخدم المعلمة استراتيجيات تعليم و تعلم تراعى نواتج التعلم والفروق الفردية بين الاطفال وتتيح الفرصة للاطفال لقيادة بعض تستخدم الانشطة التى تساعد الاطفال على العمل الجماعى
تقوم المعلمة بتحديد التوقيتات لتنفيذ الانشطة وتقوم بالتعديل فى الخطة الزمنية بما يتناسب مع قدرات الاطفال ومتطلبات العملية التعليمية وتستفيد من خبرات الزملاء فى ادارة وقت التعلم
لا يوجد لا يوجد
7– المعلم: أساليب تقويم فعالة
تقوم المعلمة بتحديد نقاط القوة والضعف فى اداء الاطفال وتعمل على التغلب على نقاط الضعف
تحلل المعلمة نتائج التقويم مع المعنيين ( الزملاء- اولياء الامور –الاخصائى النفسى والاجتماعى
توفر المعلمة مناخ صفى يشجع على المناقشة والحوار وتستمع لآراء الاطفال وتدعم مبدأ المساواة بين الاطفال مع اداء المهام فى الوقت المحدد لا يوجد -استخدام ادوات ومواقف تقويمية متنوعة
7– المعلم: أنشطة مهنية فعالة
من تقييم المتخصصين فى تطوير الاداء
توفر المعلمة مناخ صفى يشجع على المناقشة والحوار وتستمع لآراء الاطفال وتدعم مبدأ المساواة بين الاطفال مع اداء المهام فى الوقت المحدد
الاستفادة من الدورات التدريبية فى مجال التخصص
الاستفادة من مصادر المعرفة المتنوعة وكذلك من تقييم المتخصصين فى تطوير الاداء
لا يوجد -توفير مناخ صفى ينمى شخصية الطفل ويراعى ردود افعاله
مناقشة نتائج التقويم مع المعلمات الآخرين والاستفادة من الخبرات
7– المعلم: ممارسات داعمة للمنهج تستخدم المعلمة جميع الموارد البيئية المتاحة فى تنفيذ انشطة المنهج
تقوم المعلمة بتنمية المهارات الحياتية لدى الطفل من خلال انشطة المنهج داخل الروضة
8- المناخ التربوى : بيئة داعمة للتعليم والتعلم
تقوم الروضة بتنفيذ أنشطة متنوعة للارشاد التربوى للمعلم وولى الامر عن كيفية التعامل مع الطفل وتقديم خدمات ارشادية للاطفال أنفسهم لا يوجد تقوم الروضة بتقديم خدمات ارشادية للمجتمع المحيط عن كيفية التعامل مع الاطفال
8- المناخ التربوى: بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
يسود مناخا تعاونى واحترام متبادل بين العاملين فى الروضة
تكون الروضة علاقات ايجابية بين المؤسسات التعليمية المحيطة وبعض الشخصيات ومؤسسات المجتمع المحيلى لتحقيق رؤية ورسالة الروضة
توفر الروضة اساليب متنوعة ومفعلة للتوعية باهمية الثقافة الصحية وينعكس
ذلك على سلوك الطفل
تستعين الروضة بمتخصصين من المجتمع المحلى فىتقديم التوعية والرعاية الصحية لايوجد تتعاون الروضة مع الخبراء او المؤسسات الاخرى
التربوية لتحقيق رؤية ورساللة الروضة
تطبق اليات لتدعيم هذه العلاقات (مجالات حائط ومطويات والانشطة المختلفة )[center]