ا- استثمار البرامج التدريبية فى تنمية خبرات العاملين
بالمدرسة وزيادة مهاراتهم
واكتسابهم مهارات التدريس لتزيد من قدراتهم
على تطوير العمل بالمدرسة
ب- تحديث مهارات التدريس من خلال التأكيد على تطبيق المدرسين للمهارات
المستفادة من التدريبات
ج- إدخال التطوير فى مختلف الوظائف بالمدرسة
د- التأكيدعلى أهمية الجودة والتميز فى الأداء من خلال أقيم البرامج التدريبية واختيارأفضلها
وتكريم المشاركين فيها
ه- زيادة مشاركة المبعوثين العائدين من الخارج وقدامى المعلمين وذوى
الخبرة بالمدرسة فى دعم برامج التدريبات
مسئوليات القائمين على وحدات التدريب
اولا :- مسئولية فنية وإدارية وتختص
1- وضع قائمة بمحتويات البرامج التدريبية
2- تصميم البرامج التدريبية
3- إعداد محتوى البرامج التدريبية-
4- الإعلان عن انعقاد البرامج التدريبية وتسجيل المشاركين-
ثانيا مسئوليات تدريب وتيسير :
1- عرض المحتوى التدريبى ومناقشته مع المتدربين المشاركين
مع التأكد من تفهم لهذا المحتوى
2- توزيع الأهداف التى يجب تحقيقه
3- توضيح مبادئ ومعايير التقويم التى سيتم
تطبيقها بعد الانتهاء من التدريب-
4- تحليل نتائج التقويم
ثالثا:- مراحل دور التدريب المتكاملة ( منظومة التدريب )
يجب أن يقوم القائمين على التدريب بالمراحل الاتية :-
1- تحديد الاحتياجات التدريبية
2- تخطيطوتصميم وتنظيم برامج التدريب وتدخلاته ( الأهداف-
المحتوى-خطوط التدريب العامة)
3- إعدادمواد التدريب(مواد المتدربين -مواد للمدربين -مواد للتقييم )
4- تنفيذ وتقويم برامج التدريب
5 - قياس وتقويم نتائج التدريب
رابعا: المهارات اللازم توافرهالدى القائمين على وحدات التدريب والتقويم:
1- الإلمام بمهارات العرض والتقديم اللازمة لتوصيل المعلومات
والمفاهيم لمحتوى التدريبى
2- العمل على خلق مناخ تدريبى محفز للمتدربينالمشاركين
3- الإلمام بكيفية استخدام التدريبات العمليةالتى تساعد على بناء
البيئة التدريبية الصالحة للتعلم
خامسا : معايير نجاح الأهداف التدريبية والمحصلة النهائية للنتائج المستهدفة:-
1- ارتفاع مستوى جودة اداء العملية التعليمية وذلك عن طريق الدور الذى تلعبه
إدارة المدرسة فى زيادة الفاعلية والأداء والمشاركة.
2- تحسين مستوى المناخ المدرسى والخدمات التعليمية .
3- ارتفاع مستوى المعلمين العلمى والدراسى بالنسبة للنواحى الأساسية
للمقررات الدراسية
4- الاحتفاظ بالمعلمين ذوى الكفاءة للمساندة المستمرة للعملية
التعليمية فى المدرسة
المبادئ والمرتكزات الاساسية لعمل وحدات التدريب والتقويم المدرسية:
تعتمد الوحدة التدريبية بالمدرسة فى عملها على مجموعة من المرتكزات أهمها ما يلى :
1- الاعتماد على مدخل الكفايات فى بناء برامج إعداد المعلم وتدريبه المرتبطة
بمهنة التعليم سواء أكانت تخصصية أو مهنية أو ثقافية أو كفايات مرتبطة
بتنمية البيئة والمجتمع
2- إعداد برامج تدريب المعلمين على ضوءالاحتياجات التدريبية التعليمية
3- الاهتمام بالأداء والجوانب التطبيقية والعلمية فى البرنامج التدريبى وعدم الاقتصار
على الجوانب النظرية فقط الأمر الذى يستوجب الإكثار من ورش العمل
4- تأكيد التعليم مدى الحياة الذى يعتبر سمة أساسية التنمية المستدامة فى القرن
الواحد والعشرين وأحد مفاتيح الدخول فيه مواكبة للتقدم المتسارع فى
مجال العلوم التكنولوجيا الأمر الذى يؤكدأهمية دور وحدة التدريب
المدرسية على تنمية مهارات التعلم الذاتى
5- الاستفادة من إمكانات التدريب عن بعد : فإن التدريب عن بعد يعمل على
وصول الخدمة التدريبية للمعلم دون تقييد بحدود المكان والزمان وأساليبه هى :-
أ- الحقائب التعليمية ( حجرات الوسائط المتعددة )
ب- شبكة الالياف الضوئية (الفيديو كونفرانس ) بالوزارة
ج- شبكات المعلومات التى من أهمها شبكة الإنترنت بما يساعد
على زيادة فعالية وتحسين مستوى الأداء للمعلمين بالمدرسة
6- توجيه اهتمام خاص إلى تدريب المعلمين الجدد والعاملين
بالمدرسة على ضوء ما تم اكتسابه من نواح معرفية
ومهارية ووجدانية فى مرحلة الإعداد
7- ضرورة التنسيق بين وحدة التدريب بالمدرسة وأجهزة التدريب على
مستوى الإدارة والمديرية التعليمية والعمل على الاستفادة القصوى من
إمكانات المؤسسات والجهات الأخرى المعنية بالتدريب والتنمية المهنية
وظائف لجان الاشراف على عمل وحدات التدريب بالمدارس
1- تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين كعملية تعليمية
2- وضع الخطط التدريبية المستمرة للارتقاء بالأداء المدرسى
3- القيام بإعداد وتنفيذ البرامج التدريبية للتنمية المهنية للمعلمين طبقا لحاجتهم التدريبية
4- القيام بصقل مهارات وقدرات المعلمين وإعدادهم للوصول إلى التحسن
المرغوب فى مستوى أدائهم
5- القيام بالتفاعل مع وحدات التدريب والتقويم المتواجدة فى المدارس
الأخرى للاستفادة من خبراتهم
6- المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب المدرسة
7- تقويم جميع أنواع التدريب وكافة نواحى العملية التعليمية
مواصفات المدرب الناجح
1- إيجاد المناخ المناسب لعملية التعلم –
2- تحفيز المتدربين فى مواجهة أى شكوك أو أموراعارضة قد يواجهها-
3 إدراك طبيعة المواقف-
4- لتركيز على تحسين الأداء-
5- التعامل مع ثقافات ومواقف مختلفة
6- إقامة علاقات عمل مع مجموعة من الأشخاص بدء من
كبار المديرين إلى صغار العاملين من مهام الوحدة
أولا : تحديد خطة وحدة التدريب والتقويم:-
- القيام بالخطوات الاتية
- اعداد اللامصياغة البرنامج وتحديد الاهداف
- تصميم البرنامج التنفيذى لمكان التقييم
- الاستفادة من جهود المبعوثين فى مختلف التخصصات التعليمية من خلال ورش العمل
- توافرمعايير محددة تضمن جودة وفاعلية عمليات التدريب بكافة مداخلها وجوانبها
- الاستعانة بالخبراء والمتخصصين من اساتذة الجامعات-
- الاستفادة من جهود المسئولين فى مؤسسات المجتمع المدنى والحكومة فى تدريب العاملين بالتعليم
- الإطلاع على نتائج وتوصيات الدراسات العلمية التى تم إعدادها على نطاق تعليميى
- تأكيد مفهوم الجودة الشاملة بما يؤدى إلىتحسين مخرجات التعليم
- تأكيد مبدأ المشاركة وتفاعل متبادل بين المدربين والمتدربين وأن يكون
المتدربون على وعى كامل بأهداف التدريب
- تبادل الخبرات من خلال الزيارات المتبادلة داخل الادارة وبين الإدارات المختلفة
- الحرص على خلق مناخ تدريبى محفز للمتدربين المشاركين فى البرامج
- عمل البرامج التي تؤكد أهمية الجودة والتميزفى الأداء
- عرض المحتوى التدريبى ومناقشته
- توضيح الأهداف التى يجب تحقيقها
- توضيح مبادئ ومعايير التقويم التى سيتمتطبيقها
- تحليل نتائج التقويم
ثانيا ووضع مواصفات البرنامج التدريبى الناجح يعتمد على ما يتصف بمنهاج مرتب
- يستخدم نموذجاً معروفًاً راسخاً فى إطار عملية التدريب تستخدم خلال الأشياء والمواد المناسبة
- ينطوى على تجارب مفيدة فى مجال التعليم تحقق جواً عاما يتسم بالإٍيجابية
بالنسبة للمدرب والمتدربين يمثل تجربة مشوقة لاتنسى من الذاكرة
مهام وحدة التدريب فى برنامج الجودة الشاملة فى التعليم
يراعى إعداد معلم يتصف بأنه:
- متمكن من تخصصه الأكاديمى.
- ذو مهارة فى عرض مادته والتفاعل مع طلابه.
- يعمل على خلق مناخ تربوى ديمقراطى داخل فصله ومدرسته.
- يعود تلاميذه على العمل التعاونى، والتعلم الذاتى.
- يؤكد على أهمية التفكير و التخطيط وحل المشكلات واتخاذ
القرار فى عمله التعليمى ومن خلال النشاط المدرسى.
- ملتزم بآداب المهنة وقيم المجتمع المصرى وقيم التقدم.
- ذو ثقافة مصرية وعربية وعالمية ، تجعله قادراً على التأكيد على الهوية والانفتاح على الآخر.
- تدريب المعلم فى أثناء الخدمة، وبث اتجاهات التنمية المهنية الذاتية لدى الخريجين،
ودعم قيم التعليم المستمر مدى الحياة.
- الإسهام الفعال فى رسم سياسات التعليم فى مصروتنفيذها، من خلال عضوية اللجان
على المستوى القومى والمحلى، والوحدات ذات الطابع الخاص،
وإعداد القيادات التعليمية وتأهيلها وتدريبها.
- القيام بالبحوث التربوية، التى تنتج معرفة تربوية، وتعالج قضايا تربوية ومشكلات
حقيقية يواجهها التعليم ، وتقديم حلول لها تصلح التعليم وتطوره -
- تقديم الاستشارات والدراسات التى تسهم فى تطوير التعليم وتحديثه، عن طريق
شراكة فعالة مع وزارات التعليم والمدارس، وبحيث يشمل ذلك كافة مكونات النظام
التعليمى، من إدارة ومناهج وطرق تعليم وتعلم، وتقويم وغيرها
- نشر أخلاقيات المهنة بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب المدرسة والعاملين بها،
ورجال التعليم، وفقا لميثاق أخلاقى يلتزم به الجميع.
- تبنى مفهوم الجودة الشاملة وتطبيقه داخل المدرسة وعلى مستوى التعليم
قبل الجامعى. ويندرج تحت ذلك الاهتمام بالتقويم الذاتى ثقافة وممارسة ومتابعة والاستعداد
للتقويم الخارجى بحيث يكون هذا كله مدخلاً لتحقيق جودة شاملة
وتطوير مستمر باستخدام التكنولوجيا بعامة وتكنولوجيا التعليم بخاصة.
اما عن مهاموحدة التدريب فى برنامج الجودة الشاملة فى التعليم للطلاب
- رفع مستوى الوعي لدى الطلاب وأولياء أمورهم تجاه المدرسة
من خلال إبراز الالتزام بنظام الجودة .
ـ الترابط والتكامل بين جميع الإداريين والمعلمين في المدرسة والعمل
عن طريق الفريق وبروح الفريق .
ـ تطبيق نظام الجودة يمنح الاحترام والتقدير المحلي والاعتراف العالمي.
تنظيم دورات للمعلمين لرفع مستوى أداء المعلم
وإستضافة أساتذة من الجامعات زاد حرص الطالب في جميع جوانب المدرسة
ومنها ضبط النظام , والحفاظ على ممتلكات المدرسة .
- ضبط وتطوير النظام الإداري في المدرسة نتيجة وضوح الأدوار
وتحديد المسؤوليات لهذا الغرض مستقبلاً
- الارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب الجسمية والعقلية
والاجتماعية والنفسية والروحية .
- ضبط شكاوى ( الطلاب وأولياء أمورهم ) والإقلال
منها ووضع الحلول المناسبة لها.
- زيادة الكفاءة التعليمة ورفع مستوى الأداء لجميع الإداريين
والمعلمين والعاملين بالمدرسة .
ـ توفير جو من التفاهم والعلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملين في المدرسة