ارشادات عامة للعاملين بالروضة
كما أن هناك مجموعة من الإرشادات العامة لتطوير أسلوب العمل في الروضة :
1. تعاون جميع المعلمات في وضع الخطة العامة والبرنامج الزمني للأنشطة داخل الروضة
2. تعاون جميع معلمات كل مستوي في الإعداد للأنشطة وتخطيط العمل اليومي (المستوي الأول – المستوي الثاني
3. استخدام أسلوب العصف الذهني وأسلوب الحوار مع الأطفال
4. تبادل الوسائل بين المعلمات
5. وضع برنامج أنشطة لاستقبال الأطفال الجدد خلال فترة التهيئة في أول العام الدراسي
6. وضع اتفاقات أساسية لتنظيم العمل بين كل من :إدارة الروضة وإدارة المدرسة الأم وبين المعلمات فيما بينهن وبين كل معلمة وأطفال القاعة وكل اتفاق يرمز له برمز وكذلك بين معلمات الروضة والموجهة
7. قائمة الأسماء مدعومة بصور الأطفال
8. لوحة الحضور والغياب ( الابتكار في شكلها )
9. لوحة التاريخ اليومي (مرفق بها صور فصول السنة )
10. الاهتمام بالأنشطة الصباحية (طابور غير تقليدي) لتنشيط الطفل وحيويته
11. التأكيد علي أهمية القصة أثناء اليوم الدراسي والتنوع في المفاهيم التي يمكن أن يستفاد منها مثل ( التذكر - الإدراك – التسلسل( …..
12. التركيز علي توظيف الأركان في العملية التعليمية وكذلك مصادر التعلم
13. عدم ازدحام حوائط القاعات بالوسائل طوال العام وأن تكون الوسائل متحركة لاستخدامها حسب المفهوم ولذلك لابد من تغيير الوسائل حسب الأنشطة الموضوعة في البرنامج اليومي
14. أن يكون لكل طفل ملف يحتفظ فيه بكل أعمال الطفل علي أن يكتب علي كل عمل تاريخ العمل وسن الطفل لاستخدام هذه البيانات في عملية التقييم