نتائج التقويم الذاتى للروضة العميد جمال هاشم
نقاط قوة في مجال القدرة المؤسسية :
مجالات ( الرؤية والرسالة \ القيادة والحوكمة \ مبنى الروضة \ المشاركة المجتمعية \ ضمان الجودة )
• توجد وثيقة للرؤية واضحة ومعلنة في أماكن متعددة وشارك جميع الاطراف المعنية فى صياغتها ومعلنة على الموقع الاكترونى
• توجد وثيقة للرسالة واضحة ومعلنة وشاملة ومعبرة عن الرؤية وشارك جميع الاطراف المعنية فى صياغتها ومعلنة على الموقع الاكترونى
• تقوم القيادة بإشراك المعلمات ومجلس الامناء فى اتخاذ القرار وتضع نظام لتلقى الشكاوى والمقترحات ( إلكترونى وورقى )وتعلن عن نتائج الفحص
• توفر القيادة الوسائل والخامات والاجهزة اللازمة للممارسة الانشطة وتراعى الفروق الفردية للاطفال
• اعدت القيادة بالأشتراك مع جميع العاملين اللائحة الداخلية للروضة وكذلك تم الاتفاق على لائحة الثواب والعقاب وتطبقها على العاملين بمرونة لتحقيق اهداف العملية التعليمية
• توظف القيادة الموارد البشرية والمادية التوظيف الأمثل بما يحقق نواتج التعلم المستهدفة
• كما تقوم القيادة بتوفير التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين بالروضة وذلك من خلال وحدة التدريب
• تتناسب اعداد القاعات ومساحتها مع اعداد الاطفال ويوجد فناء للروضة يستخدم فى ممارسة الأنشطة ويوجد مراكز تعلم داخلية وخارجية وحجرة للأنشطة بها وسائل واجهزة تكنولوجيا مما يحقق بيئة تعليم وتعلم فعالة
• تتوافر عوامل الامن والسلامة داخل الروضة وتوجد خطة للأمن والسلامة والطوارئ وكيفية التعامل معها
• يوجد بالروضة شراكة فعالة مع ولياء الامور والمجتمع المحلى من خلال برامج التوعية والندوات والتدريبات وذلك لتطوير العملية التعليمية
• تقوم الروضة بتقويم أنشطتها وتقويم الطفل بأساليب مختلفة وبصورة مستمرة وهناك خطة للتقويم الذاتى للروضةوتعلن عن نتائج التقويم بأساليب مختلفة
• تطبق الروضة قواعد المساءلة على كافة العاملين بموضوعية وشفافية وتعلنها على مجلس الأمناء
• تنفذ الروضة انشطة للمجتمع المحيط عن حقوق الطفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقاط قوة في مجال الفاعلية التعليمية:
مجالات ( طفل الروضة / المعلم \ المناخ التربوى )
• يمارس الطفل أنشطة اللغة العربية والرياضيات واللغة الانجليزية والأنشطة العملية بطريقة صحيحة ويمارس أنشطة تحاكى المهن المختلفة
• يمارس الطفل الأنشطة الحركية بما يحقق الهدف منها وتوجد المساحات المناسبة لها
• ينتج الطفل أشكال وأعمال ونمازج بسيطة ومألوفة فى بيئته من خامات البيئة التى تعبر عن مواقف ومناسبات مختلفة
• يمارس الطفل العادات الصحية والغذائية السليمة ويعرف مصادر الخطر ويتعامل مع الأجهزة المنزلية ويعرف وظيفتها
• تخطيط المعلم للأنشطة فى ضوء نواتج التعلم ويراعى التنوع فى الأنشطة والأستراتيجيات المتمركزة حول المتعلم
• تقوم المعلمة بتحديد نقاط القوة والضعف فى أداء الاطفال وتحلل نتائج التقويم مع المعنيين وتعمل على التغلب على نقاط الضعف
• توفر المعلمة مناخ صفى يشجع على المناقشة والحوار وتدعم مبدأ المساواة بين الاطفال
• تقوم المعلمة من الاستفادة من الدورات التدريبة ومصادر المعرفة المتنوعة ومن تقييم المتخصصين لتطوير الأداء فى مجال تخصصها
• تقوم المعلمة بتنمية المهارات الحياتية لدى الطفل من خلال أنشطة المنهج داخل الروضة
• يسود مناخا تعاونى واحترام متبادل بين العاملين بالروضة
• تقوم الروضة بتنفيذ أنشطة متنوعة للإرشاد التربوى للمعلم والمجتمع المحلى ومجلس الأمناء عن كيفية التعامل مع الطفل
• توفر الروضة أساليب متنوعة ومفعلة للتوعية بأهمية الثقافة الصحية وتستعين بمتخصصين من المجتمع المحلى فتقديم التوعية والرعاية الصحية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقترحات خطط مستقبلية في مجال القدرة المؤسسية :
مجالات ( الرؤية والرسالة \ القيادة والحوكمة \ مبنى الروضة \ المشاركة المجتمعية \ ضمان الجودة )
• تشرك الروضة المجتمع المحلى فى تحقيق الرؤية
• يشارك المجتمع المحلى فى تحقيق الرسالة فى ضوء رؤية الروضة
• تتابع القيادة أداءات الطفل في الأنشطة من خلال قاعدة بيانات الكترونية
• حث اولياء الامور على التفاعل مع الروضة عبر الوسائل الالكترونية
• تتبادل الروضة الخبرات مع المؤسسات المعنية لتنمية مهارات الامن والسلامة لدى العاملين
• مناقشة نتائج تقويم الاطفال وعرضها على أولياء الأمور
• زيادة عدد ندوات الارشاد التربوى والنفسى والتوعية الصحية لأولياء الأمور والمجتمع المحلى
• أن يشارك اعضاء مجلس الامناء في وضع خطة الضمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقترحات للتحسين في مجال الفاعلية التعليمية:
مجالات ( طفل الروضة / المعلم \ المناخ التربوى )
• يدرك الطفل ثبات الكم والعدد فى مواقف معينة
• يشارك الطفل فى الاحتفالات والمناسبات المختلفة خارج الروضة
• يمارس الطفل العزف على الآلات الموسيقية البسيطة
• يعبر الطفل عن كيفية تجنب الخطر بطرق مختلفة ( لوحة فنية ، قصة ، ....... )
• يستخدم الطفل الكمبيوتر فى تكوين أشكال جديدة
• مناقشة نتائج التقويم مع المعلمات الآخرين والاستفادة من الخبرات
• تقوم الروضة بتقديم خدمات ارشادية للمجتمع المحيط عن كيفية التعامل مع الاطفال
• تتعاون الروضة مع الخبراء او المؤسسات الاخرى التربوية لتحقيق رؤية ورسالة الروضة
• تطبق الروضة اليات لتدعيم هذه العلاقات (مجالات حائط ومطويات والانشطة المختلفة )